Breaking News
Home / أخبار لبنان / **خطبة المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد رَحِمهُ اللهُ تعالى في “عطلة الجمعة” في عيد الأضحى عام ١٣٩٣هـ، و١٩٧٢م.

**خطبة المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد رَحِمهُ اللهُ تعالى في “عطلة الجمعة” في عيد الأضحى عام ١٣٩٣هـ، و١٩٧٢م.

**خطبة المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد رَحِمهُ اللهُ تعالى في “عطلة الجمعة” في عيد الأضحى عام ١٣٩٣هـ، و١٩٧٢م.

“أيُّها المُسلمون، أيُّها الأحِـبَّـةُ المواطنون، لقَد أصبحَ يَعُزُّ على المسلمين وهم يُقدِّمونَ كلّ مرّة ما يُقَدّمونَ من تضحيات على صَعيد الحُقوق، وعلى صعيد المَناصب، نقول: أصبَحَ يَعُزُّ عليهم أن تَمتَدَّ هذه التّضحياتُ إلى صَعيدِ الكرامةِ الإسلامية.

 إننا نقولُها صَراحَةً: إنَّ المسلمينَ الذينَ استطاعوا أن يُسهِموا في صناعة كرامةِ لبنان قادرينَ على صُنعِ كرامَتِهم بأنفُسهم.

 إننا عندَما طالبنا باعتبارِ يومِ الجُمُعة عيداً رَسمياً في لبنان لم نُرِدْ كما تَوهَّمَ البعضُ أنَّنا نهدمَ مدمَاكاً من مَداميكه، بل إننا أرَدنا أن نضَعَ في بناء لبنان مدمَاكاً آخَرَ جَوهَرُهُ الإيمانُ والأخلاقُ والمَحَبَّـة.

 إننا عندَما طالبنا باعتبار يومِ الجُمُعة عيداً رسمياً في لبنان، لم نَدْعُ كما كان واضحاً لدى الجميع إلى سَلب أيِّ حقٍّ من حُقوقِ الآخَرين، بل دَعَونا إلى تكريسِ حقٍّ شرعِيٍّ من حُقوقنا .

“إننا إذْ نُدافعُ من إخلاصنا لمعَاني الوَحدة الوطنية في هذا البلد، نطلبُ أن يكونَ يومُ الجُمُعة بكاملِهِ عيدَ المسلمين، عيداً للبنان”

أيُها الأبناءُ المسلمون:

إن إصرارَنا على جَعلِ الجُمُعة عيداً رسمياً في لبنان، ينبُعُ لدَينا من اعتبارات وطنية خالصة، لأننا نرى فيه وجهاً من وُجُوه المقاوَمة الإيجابية للطائفية العَمياء في هذا البلد، ذلك أن الطائفيةَ في مَفهومنا تعني هذا التّميِيز في معاملة الطوائف بتفضيل طائفة على طائفة أُخرى لتحقيق غايةٍ غيرِ وطنيةٍ بالنتيجة.

ِ

 إن المُساواةَ بينَ الطَّوائف هيَ إذَن الخُطوَةُ الإيجابيةُ الضرورية، والخطوَةُ الوطنيةُ الأولى للقضاء على الطائفية.

 إننا نعتقدُ بصدقٍ أنَّ المُساواةَ في الحقوقِ والواجبات والفُرَص لدَى الطوائف في لبنان، تأتي في طليعة الأسباب التي تَزيدُ في ثَراءِ هذا الوطن، وتساعدُ على نُمُوِّه الرُّوحيّ، وبالتالي تساعدُ على إمكانيةِ العطاءِ فيه.

المفتي الشهيد حسن خالد رحمة الله عليه.

*قدم المشروع يدل على النوايا المبطنة تجاه يوم الجمعة*

*تجمع صفحات طرابلس و الشمال*

🌱 *مبادرون* 🌱

Check Also

الأجواء من عين التينة توحي بأن الحكومة ستؤلف خلال أيام قليلة

أشارت المعلومات ان الوزير علي حسن خليل الذي زار “بيت الوسط” بعيداً عن الإعلام، نقل …

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp WhatsApp us