Breaking News
Home / الأرشيف / دعوة من كشافة الإيمان فوج بلال بن رباح رضي الله عنه في البداوي

دعوة من كشافة الإيمان فوج بلال بن رباح رضي الله عنه في البداوي

بدعوة من كشافة الإيمان فوج بلال بن رباح رضي الله عنه في البداوي ألقى النائب الدكتور عماد الحوت محاضرة بعنوان النبي والشباب؛ استهلها بمحبة الله تعالى للشاب العابد لربه المتمسك بدينه؛ منطلقا من القرآن الكريم في تحديد صفات اساسية للشباب:
– البحث عن الحقيقة والحق كما هو مثال ابراهيم عليه السلام.
– الابتعاد عن الشهوات والاستعصام بالله تعالى كما هو مثال يوسف عليه السلام.
– الوقوف الى جانب الحق ضد الباطل ومع المظلوم ضد الظالم كما هو مثال موسى عليه السلام.
بالمقابل هنالك نماذج قرآنية لشباب اختاروا الباطل كما هو حال ابن نوح الذي قال سآوي الى جبل يعصمني من الماء؛ او كما هو الحال مع ذلك (وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ)
[سورة اﻷحقاف 17] ان النبي صلّى الله عليه وسلّم تعامل مع الشباب بصورة مباشرة وزرع فيهم القيم وعلمنا كيف نربيهم على هذه المعاني… فكان منهم العشرة المبشرون بالجنة؛ هؤلاء العشرة وهم خيرة الصحابة رضي الله عنهم كان منهم الزبير الذي اسلم وعمره 15 سنة وسعد ابن ابي وقاص اسلم وعمره 17 سنة….
اسمعوا هذا الحديث الذي يظهر دور النبي صلى الله عليه وسلم مع الشباب «713» وعن أَبي سليمان مالِك بن الحُوَيْرِثِ رضي الله عنه قَالَ: أَتَيْنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم وَنَحْنُ شَبَبَةٌ مُتَقَارِبُونَ، فَأقَمْنَا عِنْدَهُ عِشْرِينَ لَيْلَةً، وَكَانَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم رَحِيمًا رَفيقًا، فَظَنَّ أنّا قد اشْتَقْنَا أهْلَنَا، فَسَألَنَا عَمَّنْ تَرَكْنَا مِنْ أهْلِنَا، فَأخْبَرْنَاهُ، فَقَالَ: ((ارْجِعُوا إِلَى أهْلِيكُمْ، فَأقِيمُوا فِيهمْ، وَعَلِّمُوهُم وَمُرُوهُمْ، وَصَلُّوا صَلاَةَ كَذَا فِي حِيْنِ كَذَا، وَصَلُّوا كَذَا في حِيْنِ كَذَا، فَإذَا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أحَدُكُمْ وَلْيَؤُمَّكُمْ أكْبَرُكُمْ)). متفقٌ عَلَيْهِ.
زاد البخاري في رواية لَهُ: ((وَصَلُّوا كَمَا رَأيْتُمُونِي أُصَلِّي)).
قَوْلُه: ((رحِيمًا رَفِيقًا)) رُوِيَ بِفاءٍ وقافٍ، وَرُوِيَ بقافينِ.
في الحديث: ما يدل على تساويهم فِي الأَخذ عنه صلى الله عليه وسلم ومدة الإِقامة عنده، فلم يبق إلا السن، فلهذا قال: ((وليؤمكم أكبركم))؛ وهذا يدل هذا يشبه المخيمات الكشفية في زماننا؛ حمّل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلّم القيم واهم في هذه القيم هو التكامل بين الشباب والكبار يؤذن احد الشباب ويؤمهم الكبير؛ يزرع فيهم قيمة احترام الكبير.
يريد النبي صلى الله عليه وسلم للشباب ان ياخذ دوره ومكانته في المجتمع؛ هذا لن يكون من دون جهد وتضحيات؛ فها هو زيد بن ثابت الذي يحفظ بضعا وعشرة سورة من القرآن الكريم؛ لما علم النبي صلّى الله عليه وسلّم بذلك امره ان يتعلّم اللغة السريانية؛ فتعلمها بخمسة عشر يوما. وقادة غزوة مؤتة الثلاثة من الشباب؛ وبعثته الى الروم عيّن اسامة بن زيد وكان شابا على جيش فيه ابي بكر وعمر رضي الله عنهم اجمعين….
الشافعي صاحب المذهب حفظ الموطأ وهو ابن سبع سنوات؛ وتصدر الفتوى وهو ابن 12 سنة؛ الامام البخاري الذي ابتلاه الله بالعمى بفضل دعاء امه استرد بصره؛ وسمع كلاما من شبخه اسحاق بن راهويه جعله يعزم على تأليف صحيحه…
عمرو بن سلمة ام قومه وهو ابن سبع سنوات وبقي يؤمهم اكثر من 50 سنة
النّبيّ صلّى الله عليه وسلم يريد إذن للشباب ان يأخذوا دورهم؛ هذا الدور يتعلق بالرسالة. فما هي هذه الرسالة؟

الرسالة حددها القرآن الكريم بتكليفين:
التكليف الاول: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)
[سورة الذاريات 56]المهمة الاولى عبادة الله تعالى.
التكليف الثاني: (هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا)
[سورة هود 61] عمارة الأرض وبناؤها. فان تسعى ليكون حيّك افضل حيّ، ومدينتك أفضل مدينة، ومحافظتك أفضل محافظة، وبلدك أفضل بلد هذا من تكاليف الاسلام للشباب….

وختم الدكتور عماد الحوت؛ باربع وصايا للشباب:

– ان نتعرف الى ديننا وان نعكسها سلوكا.
– أن نكون على ثقة ان هذه الامة هي خير الامم ما تمسكت بدينها.
– أن يكون الهمّ إصلاح أنفسنا وإصلاح المجتمع؛ إذ لا يكفي أن تكون صالحا.

– ان نجعل قدوتنا خير القدوات؛ من القرون الاولى كالبخاري والشافعي واسامة بن زيد ومصعب بن عمير رضي الله عنهم

15319278_692531350957204_6395966236271864867_n.

Check Also

الحسامي دان التهجم على الكويت واميرها.

17/9/2018 دان رئيس جبهة العمل الاسلامي”هيئة الطوارئ الشيخ سيف الدين الحسامي التهجم على دولة الكويت …

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp WhatsApp us