Breaking News
Home / تكنولوجيا و اقتصاد / على ماذا يدل ظهور ضوء فحص المحرك في العدادات؟

على ماذا يدل ظهور ضوء فحص المحرك في العدادات؟

يلاحظ كثيرون من أصحاب السيارات أحياناً وجود ضوء أصفر في لوحة القيادة على شكل محرّك، الذي يمكن أن يدلّ على أشياء مختلفة كثيرة، تبدأ من الأمور البسيطة وتصل الى أمور خطيرة ومعقّدة.

يُعتبر ضوء فحص المحرك، الأكثر غموضاً من بين كل أضواء لوحة القيادة، مع أنه يمكن أن يدلّ في بعض الأحيان على أمر بغاية البساطة، وفي أحيان أخرى على أمر خطير.

فعندما يظهر هذا الضوء أمامك في لوحة القيادة، هذا يعني أنّ هناك خطباً ما في نظام التحكّم بالمحرك. وعلى رغم أنّ ظهور هذا الضوء لا يعني بالضرورة أنه يجب ركن السيارة فوراً، لكنه من الأفضل الذهاب الى مركز الصيانة في أسرع وقت ممكن لتحديد السبب.

أسباب متعدّدة

هنالك أسباب عدة تؤدي الى ظهور ضوء فحص المحرك. ومن أبرزها الحاجة إلى تبديل مستشعر الأوكسجين الذي يقيس كمية الأوكسجين غير المحترقة في نظام العادم بالسيارة. كذلك من أسباب ظهور ضوء فحص المحرك هو أنه عندما يحدث خلل في عمل الكتاليزور الذي يساعد على حماية البيئة من خلال تحويل أول أوكسيد الكربون الضار المنبعث من المحرك نتيجة عملية الإحتراق إلى ثاني أوكسيد الكربون قبل خروجه من العادم.

وهنا تجدر الإشارة الى أنه من دون عمل الكتاليزور بشكل صحيح، سوف تصبح السيارة بطيئة وتستهلك وقوداً أكثر.

ومن الأسباب الشائعة التي تؤدّي الى ظهور ضوء فحص المحرك، الحاجة إلى إستبدال مستشعر كتلة تدفّق الهواء الذي يقوم بقياس كمية الهواء الداخلة الى المحرك لتحديد مقدار الوقود اللازم لتشغيله بكفاءة. وفي هذه الحالة قد يواجه محرك السيارة أيضاً إنخفاضاً في قوته.

وفي السياق عينه يمكن أن يظهر ضوء فحص المحرك عند وجود خلل في تدوير غاز العادم، وهو عبارة عن تقنية تهدف لخفض الإنبعاثات الضارة وتعمل عن طريق إعادة تدوير جزء من غاز العادم إلى إسطوانات المحرك. وعدم عمل هذا النظام بشكل صحيح يؤدي إلى إنخفاض في أداء المحرك.

بالإضافة الى كل ذلك، تؤدي شمعات الإشعال التالفة أو أسلاك توصيلها المشققة الى ظهور ضوء فحص المحرك. وفي هذه الحالة يشعر السائق بإرتجاج وخلل في عمل المحرك وإنخفاض في قوة السيارة. وفي هذه الحالة يجب تبديل شمعات الإحتراق والأسلاك في أسرع وقت ممكن.

ومن الأمور التي تؤدي الى ظهور ضوء فحص المحرك عدم غلق غطاء خزان الوقود بإحكام. وهذا الغطاء يساعد في الحفاظ على الضغط داخل الخزان، ويمنع تسرّب بخار البنزين إلى الخارج أثناء السير أو عند توقف السيارة.

Check Also

النفط يرتفع على وقع العقوبات الايرانية

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا، اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع إعادة واشنطن فرض عقوبات على إيران، …

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp WhatsApp us