Breaking News
Home / الأرشيف / ندوة لحملة جنسيتي كرامتي عن حق الأم بمنح جنسيتها لأولادها..

ندوة لحملة جنسيتي كرامتي عن حق الأم بمنح جنسيتها لأولادها..

 عقدت حملة “جنسيتي كرامتي”، ندوة بعنوان “حق منح الأم جنسيتها لأولادها بين الواقع والقانون”، في جامعة الجنان فرع صيدا – كلية الصحة، في حضور أعضاء من الحملة، ومنسق الحملة مصطفى الشعار، رئيس قسم الإشراف الصحي الإجتماعي خضر عواد وطلاب قسم الإشراف الصحي في الجامعة. 
استهلت الندوة بترحيب الدكتور عواد بالحاضرين وعرف بعنوان الندوة وأسباب قيامها، والبداية كانت مع فيلم قصير قام الطلاب بإعداده للتعريف عن جمعية “مصير” وحملة “جنسيتي كرامتي”. 

تلى عرض الوثائقي كلمة للشعار أوجز فيها أهداف الحملة واستعرض عددا من نشاطاتها والخدمات التي تقدمها جمعية “مصير” على صعيد مساعدة الامهات اللبنانيات. وأشار الى أن “كل إنسان ولد من أب لبناني أو أم لبنانية يجب أن يمنح هوية بلدهم لبنان لأنه حق دستوري ويساوي بين الجنسين”. 

ودعا الى “القيام بحملات توعية لحقوق المرأة بشكل عام، وحقها بمنح جنسيتها لأبنائها خاصة، من خلال الدستور اللبناني والقوانين والإتفاقيات الدولية، التي وقع عليها لبنان وخالف كل ما هو متعلق بحق الجنسية”. 

وشدد الشعار على “أن العدالة الإجتماعية بين الأفراد حق وقد حان تعديل قانون الجنسية الذي مضى قرن على وضعه من قبل محتل، ليعدل بنوده لبنانيين ويكون متوافقا مع الدستور”، متابعا “نحن في القرن الواحد والعشرين، حيث الحضارة والتطور والحداثة لكن الحقيقة المعيبة أننا قانونيا مازلنا نعيش في الجاهلية وخاصة فيما يتعلق بقانون الجنسية”. 

وبعدها تم عرض وثائقي عن نشاطات حملة “جنسيتي كرامتي” خلال السنوات الماضية، وتم بعدها استعراض قانون الجنسية وبعد المعاهدات والمواثيق الدولية التي وقع أو صادق عليها لبنان ولكن لم يعمل بأيا منها، وتم شرح مفاهيم مكتوم القيد وقيد الدرس بالإضافة للصعوبات التي يعاني منها أبناء الأم اللبنانية المتزوجة من أجنبي”. 

وختمت الندوة بنقاش مطول مع الطلاب. 

Check Also

الحسامي دان التهجم على الكويت واميرها.

17/9/2018 دان رئيس جبهة العمل الاسلامي”هيئة الطوارئ الشيخ سيف الدين الحسامي التهجم على دولة الكويت …

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp WhatsApp us